الأحد، 24 أبريل 2016

الحلول المقترحة لمشاكل الجمعيات الزراعية والبحوث العلمية والتقاوى

أولا :  الجمعيات الزراعية والعاملين بها

الحلول المقترحة :
[1] تحديث مقار الجمعيات الزراعية من حيث المبانى والإمكانيات والأثاث مع توفير سبل الراحة للعاملين بها والمترددين عليها وذلك من خلال بعض المنح والاعانات الأجنبية المخصصة للتنمية الريفية وكذلك من ميزانيات وأرباح الجمعيات التعاونية .
[2] التأكيد على أهمية الجمعيات الزراعية في توزيع كافة مستلزمات الإنتاج الخاصة بالفلاح مثل الأسمدة - التقاوى - المبيدات .... حيث أنها هى الأقرب والأنسب والأضمن لتوزيع هذه المستلزمات للفلاح (تجربة توزيع الأسمدة عن طريق الجمعيات كانت أنجح وأفضل من قيام البنك الزراعى بهذا الدور) .
[3] تشجيع الجمعيات الزراعية للقيام بدورها في تسويق الحاصلات الزراعية لصالح الفلاحين وذلك أفضل من التجار ويكون لها الأولوية في توريد المحاصيل إلى الجهات المسئولة عن استلام تلك المحاصيل (البنك الزراعى ووزارة التضامن أو المطاحن ...) وذلك تشجيعا وتدعيماً لهذه الجمعيات للقيام بتسويق الحاصلات الهامة والاستراتيجية.
[4] تعديل شروط العضوية بالجمعيات الزراعية بحيث يقتصر مدة العضوية في الدورة على 3 سنوات بدلا من 5 سنوات وأن تتضمن شروط العضوية اجادة العضو المرشح للقراءة والكتابة بدلا من الإلمام بها وأن لا تزيد مدة العضوية عن دورتين متتالين وذلك لخلق روح المنافسة بين الأعضاء ودفع أفراد جديدة في كل دورة .
[5] المطالبة بإيجاد وحدة بيطرية ملحقة بمقر كل جمعية زراعية تقدم خدماتها بأسعار مدعمه لرفع الكفاءة الانتاجية والتناسلية لحيوانات الفلاح ونشر ثقافة التلقيح الصناعى بسلالات جيدة أجنبية وذلك لتغيير السلالات المصرية المحلية من الأبقار والجاموس وبقية الحيوانات الأخرى منخفضة الإنتاج إلى سلالات جديدة عالية الإنتاج والجودة وذلك كهدف قومى لتحسين السلالات المصرية .
[6] رفع وتحسين رواتب وحوافز الزراعيين وخاصة العاملين فى القطاع الزراعى والجمعيات الزراعية من خلال صرف بدل طبيعة عمل - بدل عدوى - بدل ملابس - بدل مخاطر والمطالبة بكادر خاص لهم وذلك تشجيعاً لهم للعمل فى الأماكن البعيدة والنائية بروح عالية وبعطاء مخلص
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                 ثانيا : البحوث العلمية الزراعية
الحلول المقترحة :
1- إجراء بحوث علمية تقوم بحل بعض المشاكل القومية التي تواجه قطاع الإنتاج الزراعى بالإشتراك مع المراكز البحثية المختلفة مثل (مركز البحوث الزراعية ـ مركز بحوث الصحراء ـ المركز القومى للبحوث) وذلك فى عدة مجالات منها :
أ- استنباط أصناف جديدة للمحاصيل تتميز بأن تكون عالية الإنتاج والجودة بهدف زيادة الإنتاج ، وقصيرة العمر تتحمل الجفاف بهدف ترشيد مياه الرى ، ومقاومة للآفات الحشرية والمرضية بهدف تقليل استخدام المبيدات الكيماوية .
ب- تطوير المعاملات الزراعية لتقليل استخدام الأسمدة والمبيدات الكيماوية وذلك باستخدام طرق إضافة جديدة للأسمدة مثل التسميد الورقى أو التسميد مع ماء الرى أو التسميد الحيوى بهدف تقليل الكميات المستخدمة من هذه المركبات مما يساعد على تقليل تكاليف الإنتاج من ناحية وتقليل التلوث الناتج منها سواء المتبقية فى المحاصيل المختلفة أو المتسربة إلى المياه الجوفية من ناحية أخرى.
ج- تطوير نظم الرى التقليدية بإجراء أبحاث عن استخدام أساليب الرى الحديث مثل:
- تطوير الرى السطحى باستخدام الأنابيب المبوبة مع تسوية الأرض تسوية دقيقة بالليزر .
- استخدام طرق الرى الحديثة مثل الرى بالتنقيط لمحاصيل الخضر والفاكهة أو الرى بالرش لبعض المحاصيل الحقلية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                              ثالثا : التقاوى
  الحلول المقترحة :
1- يتم دعم تقاوى المحاصيل الاستراتيجية التي تريد الدولة أن يقوم المزارع بزراعتها وتترك أسعار بقية المحاصيل الأقل أهمية تبعاً لسعر السوق الحر بدون دعم.

2-زيادة كميات التقاوى التي تنتجها وزارة الزراعة ومراكز البحوث نظراً لجودتها العالية مع توفيرها بالجمعيات الزراعية بأسعار مدعمه حتى يتمكن الفلاح من شرائها وهو مطمئن من جودتها حتى لا يضطر إلى شرائها من التجار .

Comments system

المتواجدون حاليا