الأحد، 3 أبريل 2016

المعاملات الزراعية التى تجرى على محصول الأرز




     يحتل الارز مركزا رئيسيا بين المحاصيل الغذائية بالعالم ويعتبر الغذاء الرئيسى لنصف سكان العالم ولاسيما فى المناطق الجنوبية الشرقية من آسيا . يعتبر الأرز من المحاصيل الغذائية والتصديرية الهامة بالعالم عامة وبمصر خاصة. ويعد الأرز محصول هام فى إستثمار الأرض الملحية أثناء إستصلاحها لتحمله كثرة المياه. ويستعمل قش الارز فى عمل القبعات وعمل السماد البلدى والصناعى وفرشة للحيوانات وعلائق الحيوانات وفى صناعة الورق والكرتون والحصر . 

 

 



ميعاد الزراعة :
      تمتد زراعة الأرز في مصر من أوائل مايو حتى الأسبوع الأول من أغسطس ، وتفضل  الزراعة المبكرة اذ يؤدى ذلك الى تعرض النباتات اثناء نموها لشدة اضاءة مرتفعة وزيادة طول الفترة الضوئية اليومية وينتج عن ذلك زيادة وزن المجموع الخضرى للنبات وتأخير طرد الداليات. ويزرع الارز فى مصر اساسا كمحصول صيفى ، كما انه يزرع فى مساحات صغيرة بالفيوم كمحصول نيلى .
العروة الصيفي :
تفضل الزراعة فى شهر مايو وتنقص كمية المحصول بتأخير ميعاد الزراعة عن شهر مايو ، ويزداد الضرر فى حالة زراعة الاصناف المتأخرة النضج ، وينصح بشتل الارز فى حالة التأخير فى الزراعة عن شهر مايو ، ويعتبر النصف الاول من شهر يونيو هو احسن ميعاد لنقل الشتلات الى المكان المستديم اى بعد شهر تقريبا من الزراعة .
العروة النيلي :
       يزرع فى مساحات قليلة بطريقة البدار فى يوليو ويجب عدم التأخير فى الزراعة عن الاسبوع الاول من اغسطس .
الارض المناسبة:
يزرع الارز بمعظم الاراضى بشرط ان تكون ذات قدرة على الاحتفاظ بالماء وتلائم الاراضى الطينية الخصبة الغنية بالمواد العضوية وذات القوام المتماسك انتاج الارز . كما يزرع فى الاراضى التى تم اصلاحها حيث تساعد زراعة الارز على التخلص من الاملاح الزائدة فى التربة بالغسيل اثناء نمو محصول الارز ، ويعتبر الارز عموما محصول حساس للملوحة وتزداد درجة تحمله لها نسبيا فى مراحل نموه المتتابعة .
الدورة الزراعية :
          يزرع الأرز الصيفى فى أراضى الإستصلاح بعد بور يستمر خلاله غسيل الأرض من الأملاح
          يزرع الأرز فى الارض الخصبة بعد المحاصيل الشتوية المبكرة كالشعير والفول والكتان ..الخ
          ويعقب الأرز فى الدورة البرسيم والفول وغيرها من المحاصيل البقولية الشتوية وهو الأفضل أو تزرع الأرض برسيم تحريش يليه قطن أو تترك الأرض بعده بور لخدمة القطن.
طرق زراعة الارز:
أولا : الزراعة بالشتل اليدوى :
     تعتبر طريقة الزراعة بالشتل من أكثر الطرق انتشارا . وتفضل الزراعة بالشتل في حالة صعوبة مقاومة الحشائش وتتميز الزراعة الشتل عن زراعة الارز بالطريقة البدار فى عدة أوجه أهمها :
1- الاقتصاد في كمية التقاوى       2- الاقتصاد في الارض   3- الاقتصاد في الماء               
4- ارتفاع نسبة الانبات وتحقيق الكثافة النباتية المطلوبة       5- سهولة مقاومة الآفات
6- امكانية الزراعة بأرض بها نسبة مرتفعة من الملوحة        7- زيادة المحصول

خطوات الزراعة بالشتل اليدوى

1-  ميعــاد زراعـة المشتل:

     تبدأ زراعة مشاتل الأرز خلال النصف الأول من شهر مايو ويجب عدم تأخير زراعة المشاتل عن ذلك حتى لا يحدث نقص كبير فى المحصول.

2-  تجهيز أرض المشـتل:

     يجب إختيار مكان المشتل ملاصقا لمصدر المياه وقريبا من مكان الحقل المستديم وتكون مساحة المشتل حوالى 2 قيراط لكل فدان أرض مستديمة مطلوب زراعته .
يضاف سماد سوبر فوسفات الكالسيوم (15 % فو2أ5) على الارض البلاط بمعدل 100كيلوجرام للفدان (4 كجم/ قيراط ) ثم تحرث أرض المشتل جيدا وتترك للتهوية. ثم يضاف السماد الآزوتى بمعدل 75 كيلوجرام من اليوريا للفدان (3 كجم / قيراط) أو 150 كيلوجرام من سلفات النشادر للفدان (6 كجم / قيراط) مع التقليب فى الأرض المحروثة الجافة ثم الغمر بالمياه فورا وفى نفس اليوم ، ويفضل تقسيم المشتل إلى أحواض صغيرة بقدر الإمكان لإحكام ريها ثم تلويطها.
     يضاف إلى أرض المشتل سماد كبريتات الزنك بمعدل 1 كجم/ قيراط مشتل وذلك بعد التلويط ويضاف مخلوطا بكمية من التراب الناعم لضمان تجانس التوزيع.

3- كمية التقـــاوى:

     أنسب معدل للتقاوى هو 30-40 كجم للفدان وتجهز التقاوى بنقعها لمدة 24 ساعة ثم كمرها لمدة 48 ساعة لحين التلسين فقط حتى لاتستطيل الجذور وتنكسر أثناء البدار.

4-  زراعـة المشـتل:

     تبدر التقاوى السابق نقعها وكمرها بارض المشتل عندما يصل منسوب المياه بالمشتل الى 2- 3 سم فقط فوق سطح التربة ويستمر ذلك المنسوب لمدة 5- 7 أيام ثم يصرف المشتل فى المساء والرى في الصباح التالي ، تصرف المياه مرة أخرى بعد 4- 5 أيام وتترك بدون رى يوم أو إثنين حتي صرف الارض تماما وتهويتها مما يساعد على نمو الجذور ، يكرر رى المشتل كل 4- 6 أيام مع صرف الأرض جيدا قبل ريها بيوم واحد.

5-  مقاومة الحشائش بالمشـتل:

     يجب الإهتمام بمكافحة الحشائش بكل أنواعها فى المشتل وتفضل المقاومة الكيميائية للحشائش باستخدام مبيد الساترن أو كفروساتيرن بمعدل 2 لتر للفدان ( 85 سم3 / قيراط مشتل) بعد 7 – 8 أيام من الزراعة رشا وفي حالة عدم توفر الرشاشات فإنه يمكن استخدام المبيد مخلوطا بالتراب أو الجبس الزراعي
1-    التسميد الطحلبي (الطحالب الخضراء المزرقة):
      أثبتت الدراسات فعالية الطحالب الخضراء المزرقة في توفير جزء من الاحتياجات السمادية للأرز. ويلقح مشتل الارز عقب بدار التقاوى مباشرة بمعدل 100 جرام لقاح لكل 2 قيراط من أرض المشتل ويمكن خلط اللقاح بكمية مناسبة من الرمل أو التراب الناعم لتيسير توزيعه في أرض المشتل . ويمكن الحصول علي لقاح الطحلب من حقول الانتاج بالمعمل الميكروبيولوجي بسخا – كفرالشيخ .

7-  تجهيز الحقـــل المستديم :

       يتم الحرث مرتين متعامدتين مع جمع بقايا المحصول السابق ويجب تسوية الأرض جيدا حتى لاتحتاج إلى مجهود كبير أثناء التلويط ثم تغمر الأرض بالمياه وتلوط حتى يتم تسوية الأرض. هذا ويجب الاهتمام باضافة الاسمدة بالمعدلات الموصى بها فى موعدها المناسب كما سيرد لاحقا .

8-  شــتل الحقــل المســتديم:

  • يتم ملخ الشتلات من المشتل ونقلها إلى الحقل المستديم فى حزم صغيرة توضع بجوار بعضها وليس فوق بعضها ويكون عمر الشتلات نحو 30-35  يوما من الزراعة .
  • يتم شتل العدد المناسب من الجور فى وحدة المساحة وذلك بأن تكون المسافة 20 × 20 سم بين الجورة والأخرى لجميع الأصناف عدا الصنف جيزة 177 تكون المسافة بين الجورة والأخرى 15 × 15 سم مع وضع من 3- 4 شتلات فقط فى الجورة .

9-  مكافحة الحشــائش:

      تنتشر فى حقول الأرز حشائش الدنيبة والسعد والعجيرة وأبو ركبة وعصا الخولى وشعر القرد والسمار والحشائش عريضة الأوراق - ونظرا لزيادة كفاءة المكافحة الكيميائية للحشائش عن النقاوة اليدوية فإنه يفضل المكافحة الكيميائية للحشائش عن النقاوة اليدوية.
ويمكن إستخدام أحد نظم المبيدات التالية:
1. مبيدات تضاف بعد 1-3 أيام من الشتل (من 4-6 أيام من طفي الشراقي )  :
  • مبيد توبستار بمعدل 90 جرام للفدان لمكافحة الدنيبة عريضة الاوراق
2.  مبيدات تضاف بعد 3-4 أيام من الشتل ( من 5-7 أيام من طفي الشراقي )  :
  • مبيد جرانيت 24 % بمعدل 35 سم 3 للفدان رشا عاما في وجود الماء ويترك الحقل يجف ثم التزويد بالماء
  • مبيد كفروساتيرن 50 % بمعدل 2 لتر للفدان.
  • مبيد سيترون 50 % بمعدل  2لتر للفدان.
  • أنيلوجارد 30 % بمعدل 750سم3 للفدان.
      و تستخدم هذه المبيدات لمكافحة الدنيبه وأبو ركبه والعجيره .
3.  مبيدات تستخدم بعد 5-10 يوم من الشتل :
  • مبيد سيريس 10 % بمعدل 80 جرام للفدان لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق والعجيزة
  • مبيد جوليفار بمعدل 12 جرام للفدان رشا يضاف بعد إسبوع من غرس شتلات الأرز جيدا بحيث لا تكون هناك جذور ظاهرة من بادرات الأرز .
ويجب أن يكون عمق المياه فى حدود 7- 10 سم لمدة 4- 5 أيام بعد تطبيق المبيد.
4. مبيدات تستخدم بعد 15- 20 يوم من الشتل:
§         مبيد انبول 75 % بمعدل 20 جم / فدان رشا بعد 15 يوم من الشتل في عدم وجود ماء على سطح التربة مع الغمر ثاني يوم لمكافحة حشيشة العجيرة وعريضة الاوراق وعصا الخولي .
§         مبيد بازجران 50 % بمعدل 1.5 لتر للفدان (تذاب فى 150 لتر ماء) بعد 15 يوم من الشتل لمقاومة حشائش السعد والعجيرة والحشائش عريضة الاوراق بعد ظهورها ويفضل استخدام الرشاشة الظهرية وترش بعد صرف الحقل ثم الرى في اليوم التالي . في حالة عدم توفر الرشاشة يمكن خلط المبيد بعد تخفيفه بالماء مع التراب الناعم أو الجبس الزراعي ثم نثر المخلوط في وجود الماء بارتفاع 5 سم وترك المياه حتي تجف تلقائيا مع ضرورة التوزيع المتجانس بالحقل .

10-  الإستخدام الأمثل لمياه الــرى:

     بعد الشتل بثلاثة أيام يتم غمر الحقل بالمياه بإرتفاع 3 – 5 سم ثم يزيد هذا الإرتفاع تدريجيا بتقدم النبات فى العمر ويجب المحافظة على منسوب المياه علي ارتفاع من 7 – 10 سم خلال الموسم بقدر الإمكان حتى إسبوعين قبل الحصاد . والتحكم فى مياه الرى على هذا المنسوب أمر هام جدا للمحافظة على السماد الأزوتى ومكافحة الحشائش والحصول على محصول مرتفع . وقد وجد أن جميع أصناف الأرز حساسة جدا لنقص مياه الرى فى طور البادرة ( 30-35 يوما من الزراعة) وبعد الشتل لمدة أسبوعين ، وعند بداية تكوين الداليات (35-45 يوما من الشتل) وكذلك أثناء فترة امتلاء الحبوب، ويؤدى جفاف الحقل خلال تكوين الداليات وامتلاء الحبوب إلى نقص كبير فى المحصول قد يصل إلى 50% أو أكثر  .
 
ثانيا :الزراعة البدار

تتميز الزراعة البدار بما يلي :-

   1- سهولة الزراعة      2- قلة عمالة الزراعة       3- سرعة اصلاح الاراضي الملحية
ويعاب علي الزراعة البدار ما يلي :
 1- كثرة التقاوى           2- كثرة ماء الرى           3- صعوبة مقاومة الحشائش

خطوات الزراعة البدار

1- ميعاد الزراعة : أنسب ميعاد للزراعة هو النصف الثانى من شهر مايو وتأخير الزراعة يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول.

2- تجهيز الارض: يتم الحرث مرتين متعامدتين مع جمع بقايا المحصول السابق ويجب تسوية الأرض جيدا حتى لا تحتاج إلى مجهود كبير أثناء التلويط ثم تغمر الأرض بالمياه وتلوط حتى يتم تسوية الأرض. هذا ويجب الاهتمام باضافة الاسمدة بالمعدلات الموصى بها فى موعدها المناسب.

3- بدار التقاوى :  بعد التلويط الجيد وإضافة كبريتات الزنك يتم بدار التقاوى (50- 60 كجم للفدان) التى سبق نقعها وكمرها حتى التلسين حسب ما سبق ذكره فى إعداد تقاوى المشتل . وبعد شهر من الزراعة وقبل إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتى قد تظهر بقع خفيفة وأخرى كثيفة فى الحقل نتيجة عدم إنتظام البدار أو عدم تجانس مستوى مياه الرى  لذلك يجب خف النباتات من الأماكن الكثيفة وتسديدها فى الأماكن الخفيفة.  
4- مقاومة الحشائش : تستعمل أحد المبيدات التالية

§         مبيد الساتيرن 50 % بمعدل 2 لتر للفدان مضاف الي  100- 150 لتر ماء ( بالرشاشة الظهرية ) وذلك بعد 7-8 أيام من بدار التقاوى السابق كمرها جيدا بحيث تكون أوراق الأرز فى مرحلة من 2-3 ورقة حيث يصرف الحقل من المياه قبل الرش حتي تجف طبيعيا ثم يترك الحقل لمدة يومين للتهوية ثم الرى بعد ذلك وزيادة مياه الرى بالتدريج مع زيادة عمر النبات

§         مبيد  رونستار 25 % بمعدل 750 سم3 للفدان خلطا مع التراب أو الجبس الزراعي تحت نفس الظروف والشروط المستعمل فيها مبيد الساتيرن .

§         مبيد البازجران 50 % بمعدل 1.5 لتر للفدان لمقاومة حشائش السعد والعجير والحشائش العريضة بعد اسبوعين من الزراعة ويستخدم رشا بعد صرف الحقل من المياه ثم اعادة الرى بعد 2- 3 يوم .

§         مبيد لوندالس 60 % بمعدل 30 جرام أو 10 % بمعدل 200 جرام للفدان بعد 10 – 15 يوم لمقاومة حشائش العجير والسعد وعصا الخولي وشعر القرد حيث تذاب الكمية المطلوبة من المبيد جيدا بالماء ثم تقلب علي التراب الناعم وينثر المخلوط علي مياه الغمر بارتفاع 2-4 سم مع المحافظة علي توافر المياه لمدة 3 أيام.

ثالثا : الزراعة بالشتل الآلى :

أحد طرق زراعة الارز الحديثة والتى تمتاز بتناسق توزيع الشتلات بالحقل وزيادة المحصول الناتج ، وسهولة مقاومة الافات .

خطوات الزراعة بالشتل الآلى

1-      إعـداد الشتلات :

يلزم لهذه الطريقة من الزراعة إعداد مشتل بطريقة خاصة كما يلى :

أ-  إعــداد التقـاوى :

       يحتاج الفدان إلى 30 كجم من التقاوى الجيدة (100 صينية × 300 جم) ويجب غربلة التقاوى جيدا ثم نقعها فى أجولة لمدة 24 ساعة ثم كمرها لمدة 24 ساعة حتى تصل إلى حالة التلسين بحيث يكون طول الجذير حوالى 2مم وذلك حتى لا تتكسر الجذور عند الزراعة.

ب- إعداد الصوانــى :

      تستعمل لزراعة المشتل فى هذه الطريقة صوانى خاصة أبعادها (58 سم × 28 سم × 3 سم ) وقاعها مثقب ويتم إعداد الصوانى بغسلها جيدا ثم تركها معرضة للشمس حتى تجف ثم يفرش قاع الصينية بورق جرائد مثقب وذلك حتى لا تسقط التربة من الصوانى عند ريها . ويتم ملء الصوانى بتربة ناعمة خالية من الحصى وأى شوائب أخرى بإرتفاع 1.5 سم ويتم تسويتها بالمسوى الخشبي .

ج- زراعة الصوانــى :

§         يتم زراعة الصوانى بالتقاوى التى سبق نقعها وكمرها بمعدل 400 جم (= 300 جم بذرة جافة) بعد رشها بالماء مع مراعاة تجانس توزيع التقاوى فى الصينية ثم تغطيتها بطبقة رقيقة من الطمى أو التربة الناعمة ثم يتم رى الصوانى .
§         بعد زراعة الصوانى يتم رصها فوق بعضها بإرتفاع 20-25 صينية ويتم تغطيتها بمشمع لمدة 24 ساعة وتسمد الصوانى بالسماد الأزوتى إما بخلط التربة بالسماد الأزوتى بمعدل 5 جم يوريا للصينية أو رش الصوانى بعد فردها من 8- 10 أيام بمحلول سماد أزوتى بتركيز 0.1 % أزوت ، وتضاف كبريتات الزنك بمعدل 5 جم يوريا للصينية أو نقع الشتلات فى محلول كبريتات الزنك بتزكيز 2% لمدة 10 ثوان قبل الشتل.

د- إعداد أرض المشــتل:

      يعد مكان المشتل بالتسوية الجيدة ثم التقسيم إلى أحواض صغيرة بقدر الإمكان حتى يمكن التحكم فى ريها وتجانس وصول المياه إلى جميع الصوانى . بعد تحضين الصوانى فوق بعضها لمدة 24 ساعة يتم فردها على أرض المشتل ، ويجب أن يكون ذلك بعد الظهر حيث أن إختلاف درجات الحرارة من داخل التحضين إلى خارجه يؤثر كثيرا على النمو . ويستمر فى غمر المشتل بالمياه لمدة حوالي 15 يوم وعندما يصل طول الشتلة إلى حوالى 15 سم تكون الشتلات جاهزة للشتل.
2- اعداد الارض المستديمة:
     يتم حرث الارض المستديمة بالحرث مرتين متعامدتين ويفضل ان يكون عمق الحرث 15 سم ( حرث سطحي ) . تسوى الارض الجافة جيدا ثم يتم تقسيمها ثم الغمر والتلويط. هذا ويجب الاهتمام باضافة الاسمدة بالمعدلات الموصى بها .
3- الشتل :
يجب عند الشتل مراعاة الآتي :
- نوع الماكينة المستخدمة واختيار معدلات التشغيل التي تعطي حوالي 25 جورة /م2
- يمنع رى المشتل قبل الشتل بيومين لأقلمة الشتلات قبل نقلها
- ألا يزيد ارتفاع الماء بالارض المستديمة عن 2 سم اثناء الشتل
- يجب نقل الصواني بجوار بعضها وليس فوق بعضها حفاظا على الشتلات
- يجب مراعاة قواعد تشغيل الماكينة ، وضع الشتلات كما هو موضح في دليل تشغيلها
- يتم الرى عقب الشتل مباشرة ويزداد ارتفاع المياه تدريجيا الي ان يصل الي 5-7 سم
4- مقاومة الحشائش :
نظرا لاستعمال بادرات صغيرة العمر ونظرا لاتساع المسافة بين السطور في حالة الشتل الالي عن الشتل اليدوى فقد يظهر الكثير من الحشائش ويلزم مقاومتها جيدا باستخدام احد المبيدات التالية :
أ – رونستار 25 % بمعدل لتر واحد حيث يخلط المبيد بالتراب الناعم او الجبس الزراعي ثم تنثر بعد أربعة أيام من الشتل في وجود مياه الغمر بارتفاع 3-5 سم وبعد تشرب التربة بالمياه المحتوية علي المبيد يترك الحقل بدون رى لمدة يوم او اثنين ثم يعاد الرى
ب- ماشيت 60 % بمعدل 2 لتر للفدان مع 150 لتر واحد حيث يتم رش المبيد بعد 5-6 أيام من الشتل علي التربة التي تم صرفها في نفس اليوم أو في اليوم السابق ثم يعاد الرى في اليوم التالي للرش واذا لم تتوافر الرشاشات فيمكن خلط المبيد ( 2 لتر للفدان ) بالتراب المحبب او الجبس الزراعي 5 كجم ونثره في وجود مياه الغمر بعد 4 أيام من الشتل
ج- ساترن 50 % بمعدل 2 لتر للفدان مع 150 لتر ماء للفدان حيث يتم رش محلول المبيد بعد 4 أيام من الشتل علي التربة التي تم صرفها في نفس اليوم أو في اليوم السابق ثم يعاد الرى في اليوم التالي للرش .
د- قد يظهر بعض الحشائش بعد تطبيق احدى المعاملات السابقة ويمكن استعمال مبيد البازجران بمعدل 1.5 لتر للفدان مع 150 لتر ماء للفدان رشا بعد أسبوعين من الشتل علي التربة المنصرف عنها مياه الغمر بيومين قبل الرش ثم يعاد الرى بعد يومين وذلك لمقاومة الحشائش العريضة والسعد ويجب اجراء النقاوة اليدوية تكميليا .
رابعا: الزراعة بالتسطير
زراعة الأرز بآلة التسطير تشبه الى حد كبير الزراعة البدار فى خطوات اجرائها والعمليات الزراعية التى تجرى على النباتات متشابهة إلا أن زراعة الأرز بطريقة التسطير تمتاز بالآتى :  
          توفير العمالة مقارنة بالشتل اليدوى وطريقة البدار.
          توفير مياه الغمر فى المراحل المبكرة من النمو.
          يعطى نفس المحصول مثل الشتل اليدوى والبدار إذا إتبعت التوصيات الفنية.
          يوفر من 10-12 يوم من فترة النمو بالمقارنة بالشتل اليدوى
التوصيات الفنية لزراعة الأرز بطريقة التسطير:
          أفضل ميعاد للزراعة هو 10-20مايو.
          يجب حرث الأرض جيداً مرتين متعامدتين وتنعيمها ثم تسويتها جيدأ بالليزر.
          يفضل مقاومة الحشائش مبكراً وخاصة الدنيبة وأبوركبة.
          يفضل زراعة الأصناف جيزة 177 وسخا 102 بمعدل تقاوى 50 كجم/فدان والمسافة بين السطور 15سم أو الصنف جيزة 178 بمعدل تقاوى 40 كجم للفدان والمسافة بين السطور 17-20سم.
          يجب أن تكون الزراعة سطحية إلى حد ما وذلك يساعد على تكشف بادرات الأرز بسرعة وبنسب عالية والهروب من التأثير الضار لمبيدات الحشائش.
          يفضل رى الحقل بعد الزراعة مباشرة ويجب ترك المياه من 6-8 ساعات ثم صرف المياه الزائدة.
          يمكن رش مبيد الساترين50% بمعدل 3لتر/فدان فى 100-120 لتر ماء بعد 3-4 يوم من الزراعة (على سطح الأرض قبل ظهور بادرات الأرز) لمقاومة الدنيبة والعجير وأبوركبة. ويجب رى الحقل رية خفيفة بعد رش المبيد بـ 1-2 يوم وذلك لتنشيط عمل المبيد أو الرى الخفيف قبل الرش بيوم إذا كان هناك تشقق بسطح الأرض
          يتم رى الحقل مرة كل 5-6 أيام وذلك لمدة شهر من الزراعة ثم يتم الغمر بعد ذلك بإرتفاع بسيط يزداد مع زيادة إرتفاع النبات.
          يجب الإعتناء بالتسميد بالمعدلات السمادية الموصى بها .
التسميد :
السماد الفوسفاتى : يراعى وضع سماد سوبر فوسفات الكالسيوم على الارض البلاط قبل الحرث بمعدل 100 كجم للفدان من سوبر فوسفات الأحادى 15 % أو 40 كجم للفدان من سماد سوبر فوسفات الكالسيوم الثلاثى 37 %. ويجب مراعاة عدم إضافة السوبر فى وجود الماء حتى لا يعمل على نمو وتكاثر الريم .
السماد الآزوتى : يجهز الحقل المستديم بالحرث الجيد وتترك الارض لمدة 3- 5 أيام ثم تسوى جيدا ثم يضاف السماد الأزوتى بمعدل 200 كجم " 4 شيكاره " سلفات نشادر 20.6 % أو 100 كجم " 2 شيكارة " يوريا 46 % فى حالة الصنف سخا 101و سخا 102و سخا 104. أما فى حالة الأصناف جيزة 177 وجيزة 178 ، وجيزة 181 والياسمين المصرى وسخا 103 ، جيزة 182 ، هجين مصرى 1 ، هجين مصرى 2 فيزداد السماد الآزوتى إلى 300 كجم " 6 شيكارة" سلفات نشادر 20.6 % أو 150 كجم" 3 شيكاره" يوريا 46.5 % . وهذه المعدلات كافية جدا ولاينصح بزيادتها حيث أن ذلك يؤدى إلى الرقاد وإنتشار الآفات.
ويفضل اضافة السماد الازوتى علي ثلاث دفعات متساوية :
الدفعة الاولي : تضاف للأرض قبل الحرثة الثانية على أن يتم التزحيف والغمر فى نفس اليوم .
الدفعة الثانية : تضاف بعد 30 يوم من الشتل (30 يوم فى حالة الزراعة البدار والتسطير) .
الدفعة الثالثة : تضاف بعد 45 يوم من الشتل (70 يوم فى حالة الزراعة البدار والتسطير)
ويجب مراعاة صرف الماء لمدة يومين أو ثلاثة أيام قبل نثر السماد ثم الرى بعد النثر مباشرة ، حيث وجد أن اضافة الاسمدة الازوتية في وجود الماء يزيد من نسبة الفاقد منها . وتفضل اضافة يوريا في حالة الزراعة بعد محاصيل نجيلية أو الزراعة في الاراضي الملحية . وتؤدى الاسمدة الازوتية الي زيادة عدد الاشطاء و الاوراق والداليات والمادة الجافة للأعضاء المختلفة للنبات وتستجيب نباتات الارز للأسمدة الازوتية في الزراعة الصيفي بمعدل اكبر عن الزراعة النيلي . ويراعى عدم إضافة أى أسمدة بعد طرد الداليات لأن ذلك يؤدى إلى زيادة الحبوب الفارغة وبالتالى نقص المحصول .
السماد البوتاسي للأرز الهجين : يضاف للآرز الهجين فقط ( وليس للأصناف العادية ) 50 كجم سلفات البوتاسيوم 48 % علي دفعتين بالتساوى : الدفعة الاولى علي الأرض الشراقي ، الدفعة الثانية بعد 45 يوم من الشتل (70 يوم فى طريقة الزراعة البدار والتسطير) علي أن يبلل السماد قليلا بالماء قبل النثر.
السماد العضوى  : لا ينصح بإضافة السماد العضوى للأصناف القابلة للإصابة باللفحة ولكن يمكن إضافته لبقية الأصناف قبل الحرث الأرض بمعدل 5 طن للفدان سماد بلدى قديم متحلل ، وفى هذه الحالة يمكن تقليل إضافة السماد المعدنى بمعدل  15- 20 كيلو جرام آزوت للفدان .  
كبريتات الزنك : فى حالة عدم إضافة كبريتات الزنك لأرض المشتل فيجب إضافة 10 كجم كبريتات زنك أرضيا لكل فدان حقل مستديم بعد التلويط وقبل الزراعة مباشرة  أو يستعاض عن ذلك برش النباتات بعد تجفيف الحقل بمحلول كبريتات الزنك (2 كجم للفدان تذاب فى 200 لتر ماء) أو الزنك المخلبى (1 كجم للفدان تذاب فى 200 لتر ماء) .  
الـرى:
نبات الارز ليس احد النباتات المائية لوجود شعيرات جذرية لجذوره ولكنه نبات محب للماء ، وجذور الارز سطحية . وينتشر نحو 45% من وزن جذور النبات فى الخمس سنتيمترات السطحية من الارض ، بينما ينتشر نحو 90% من وزن جذور النبات فى الـ 25سم السطحية من الارض . ومن اجل هذا يجب توافر الماء فى الفترات المختلفة من حياته اذ ان تعرض الارز لفترات قصيرة من العطش يؤدى لنقص كمية المحصول .
تغمر الارض بالماء بعد بذر الحبوب لارتفاع 4 سم وتصرف المياه حينما يصل طول الريشة 1-2سم ويكون ذلك بعد 7 ايام من الزراعة وتعوض المياه المفقودة عن طريق الترشيح والتبخير فى اثناء هذه المدة . وتصرف المياة لمدة 12 ساعة ويكون ذلك فى الليلة السابقة لورود مياه المناوبه ثم تروى الارض وتترك المياه لمدة تتراوح بين 2-3 ايام ثم تصرف المياه لمدة 12 ساعة حتى تمتد جذور البادرات بالارض جيدا . ويستمر رى وصرف الارز طول حياه النبات ، وتروى الارض فى صباح نهايه المناوبة وتسد فتحات المصارف اثناء ايام البطالة وعند ورود مياه المناوبة تصرف المياه بالارض ويعاد ملؤها بالمياه لارتفاع يتناسب مع ارتفاع النبات. ويجب ألا تغمر المياه النباتات خوفا من اختناقها او اقتلاع التيارات المائية التى تسببها الرياح لها . ويزداد ارتفاع الماء عن سطح الارض بازدياد ارتفاع النبات حتى يصل ارتفاع الماء الى 15-20 سم فى اثناء طور طرد الداليات . هذا ويمنع الرى قبل الحصاد بمدة 2-3 أسابيع .
وقد يلجأ الزراع الي تجفيف الارز في الحالات التالية :
1-      لزيادة معدل انتشار جذور البادرات عندما يصل طول الريشة 1-2 سم ويكون ذلك بعد 7 أيام من الزراعة وتصرف المياه ليلة ورود مياه المناوبة لمدة 12 ساعة كما تصرف كذلك بعد 3 أيام أخرى لمدة 24 ساعة .
2-      لمقاومة الريم وفي هذه الحالة تجفف الارض لمدة 2-3 أيام بعد تقطيع الريم وصرفه
3-      لمقاومة القواقع اذ ان القواقع لا تتحمل الجفاف .
4-      للتسميد وفي هذه الحالة تجفف الارض لمدة 2-3 أيام قبل التسميد .
5-      لمقاومة الناموس .
ويلاحظ أن تجفيف الارز يؤدى الي نقص كمية المحصول ويزداد الضرر بازدياد طول فترة الجفاف
علامات النضج :
      ينضج الارز بعد 135- 165 يوم من الزراعة الصيفي وحسبا للصنف وبعد 90- 120 يوم في الزراعة النيلي ويمكن الحكم علي النضج باصفرار الاوراق وانحناء الداليات وتصلب الحبوب ويجب عدم التأخير في الحصاد خوفا من فرط الارز وزيادة جفاف الحبوب مما يؤدى الي تكسير الحبوب أثناء تبييضها كما يجب عدم التبكير في الحصاد خوفا من نقص كمية المحصول لعدم تمام انتقال المواد الغذائية من الاجزاء المختلفة من النبات الي الحبوب وخوفا من زيادة الحبوب الخضراء .
الحصـاد وكمية المحصول
    يفضل ضم الارز حين تصل نسبة الرطوبة بالحبوب 23-28% وتقطع النباتات فوق سطح الارض بمقدار 10-20 سم . وتبدأ عملية الحصاد يدويا بالمناجل أو آليا بالكومبين بعد 30-35 يوما من تمام طرد السنابل حيث تتلون أكثر من 85 % من الحبوب باللون الذهبى. التبكير عن هذا الميعاد يؤدى إلى زيادة نسبة الحبوب الفارغة والحبوب الخضراء والجيرية والتأخير عن هذا الميعاد يؤدى إلى زيادة نسبة الفرط وفقد الرطوبة فى الحبوب وزيادة نسبة التشققات فى الحبة وبالتالى تزيد نسبة الكسر أثناء التبييض. ويتم تجفيف الحقل قبل ميعاد الحصاد بفترة 15 يوم مع مراعاة أن التبكير فى التجفيف عن هذه الفترة سيؤدى إلى خفض وزن الحبوب وأن إطالة مدة تجفيف الحقل سيساعد على رقاد النباتات وزيادة نسبة الفرط وصعوبة الحصاد الآلى. هذا وتختلف كمية المحصول من صنف لآخر كما سبق ذكره فى خصائص الأصناف . وعامة يبلغ متوسط كمية المحصول 4-5 طن للفدان .

 

Comments system

المتواجدون حاليا