الجمعة، 25 مارس 2016

4- العزيق Cultivation



تجرى هذه العملية بعد ظهور النباتات ويتم فيها تفكيك وإثارة الطبقة السطحية للأرض لعمق أقل من عمق الحرث دون إحداث أضرار بالنباتات المنزرعة أو بجذورها المنتشرة تحت سطح الأرض.

· فوائد عملية العزيق :
1- التخلص من الحشائش النامية مع المحاصيل المزروعة على خطوط أو المزروعة على مسافات متباعدة وهى أحد الطرق الميكانيكية المتبعة الشائعة لمقاومة الحشائش كما ذكرنا من قبل.
2- العمل على حفظ الرطوبة فى الأرض الزراعية وذلك عن طريق تكسير وسد الشقوق الموجودة بالأرض التى تساعد على فقد الرطوبة عن طريق التبخير وهناك مقوله فى هذا الشأن تقول " أن العزقة تعتبر بمثابة نصف ريه " لما لها من دور فى حفظ الرطوبة الموجودة فى الأرض .
3- العمل على تهوية الأرض وذلك عن طريق تفكيك الطبقة السطحية وتقليبها مما يزيد من كمية الهواء الجوى فى الأرض .
4- زيادة كمية النترات المتكونة بالطبقة السطحية لأن العزيق يفكك سطح الأرض ويحسن تهويتها مما ينشط الكائنات الحية الدقيقة اللازمة لتثبيت الآزوت الجوى في الأرض .
5- العمل على رفع درجة حرارة الأرض حيث وجد أن الأرض المخربشة والمفككة تكون درجة حرارتها أعلى من الأرض غير المحروثة أو غير المعزوقة (أرض بلاط) .
6- الترديم حول النباتات بالاتربة مما يساعد على تثبيتها فى الأرض ومقاومتها للرقاد وذلك عن طريق نقل الاتربة من الريشة البطالة للخط وإضافتها للريشة العمالة وجعل النباتات في وسط الخط .



· الآلات المستخدمة فى العزيق :
1- آلات يدوية :

أ- الفأس : تتركب من سلاح علي شكل شبه منحرف طرفها العريض حاد وطرفها الضيق يوجد به ثقب يركب فيه يد خشبية وتستخدم فى العزيق العميق
ب- المنقرة : وهى عبارة عن فاس صغيرة الحجم وتستخدم فى العزيق السطحى (الخربشة)



2- آلات ميكانيكية :
أ- عزاقات ميكانيكية : تتكون من عدة أسلحة تشبه الخطاطات تجر بواسطة الجرار وهى تستخدم فى الزراعات الآلية .
ب- عزاقات ذات أسلحة دورانية : وهى عزاقات تتكون من عدة أسلحة دورانية وهى تعمل بموتور منفصل وتستخدم فى عزيق الحدائق بين الأشجار .
 







Comments system

المتواجدون حاليا