الخميس، 17 مارس 2016

3. تسوية الارض Land leveling




التسوية عبارة عن عملية تعديل سطح الأرض ليكون أقرب ما يكون إلى الاستواء مع السماح بوجود ميل خفيف معلوم الاتجاه ليسهل تنظيم عمليات الرى والصرف وهى عملية ليست من العمليات التي تجرى سنوياً وعلى كل محصول وإنما تجرى فقط عند الضرورة نتيجة لظهور المناطق المرتفعة تدريجياً بسبب اضافة الأسمدة البلدية إلى الأرض عاماً بعد عام . وفى العادة تتحدد الفروق بين المناطق المرتفعة أو المنخفضة عن طريق ملاحظة الرى خلال مواسم الزراعة المتتالية وبخبرة المزارع ، ولذلك فإن عملية التسوية عملية ضرورية في الزراعة التي تعتمد على الرى السطحى ، أما إذا كانت الزراعة تعتمد في ريها على الأمطار أو الرى الحديث (الرى بالرش أو التنقيط) فلا داعى لإجراء عملية التسوية .

  الآلات المستخدمة في التسوية 


أ- التسوية في الأرض الجافة (التقصيب)

1- القصابية الدورانية :
تستخدم القصابية الدورانية المحمولة خلف الجرار الزراعي فى تقصيب الأرض بعد حرثها وذلك بنقل الأتربة من الأماكن المرتفعة إلى الأماكن المنخفضة فى حالة ما إذا كانت المرتفعات أكثر من 15سم وهى عبارة عن صندوق اسطوانى به فتحة جانبية طولية مزودة بسلاح قاطع من الخلف وتعلق على الجهاز الهيدروليكى للجرار بحيث يتحكم فى رفع أو خفض السلاح لأعلى ولأسفل حسب مستوى الأرض .
 


2- آلة التسوية المقطورة :
          عبارة عن سلاح مقعر مركب على إطار خاص محمول على عجلات يجره الجرار ويعاير عمق التسوية المراد كشطة بواسطة تحديد ارتفاع السلاح بالنسبة للعجلات .






3- آلة التسوية بالليزر :
          تسمى بآله التسوية النهائية وتستخدم بعد التسوية المبدئية بالقصابية الدورانية ، وهى عبارة عن سلاح مزود بجوانب وهذا السلاح مثبت في منتصف هيكل طويل محمل على عجلات وطول هذا الإطار يعطى دقه وكفاءة عالية في العمل , ويتم معايرة عمق التسوية عن طريق شعاع ليزر ينبعث من جهاز مرسل للأشعة يوضع على الأرض ويستقبل هذه الأشعة جهاز مركب على القصابية ويتم تنزيل القصابية لأسفل أو رفعها لأعلى ذاتيا بدون تدخل من سائق الجرار وذلك على حسب ارتفاع الأرض أو انخفاضها .





4- آلة التسوية المعلقة أمام الجرار (اللودر) :
          وهى تستخدم في عمليات التسوية الكبيرة كما فى حالة استصلاح الأراضى وتقوم بنقل كميات كبيرة من الاتربة من الاماكن المرتفعة الي الاماكن المنخفضة .



ب-  التسوية في الأرض المروية (التلويط) :
          عملية التسوية في وجود الماء يطلق عليها عملية التلويط وتجرى في حالات خاصة مثل زراعة الأرز أو زراعة المحاصيل صغيرة البذور أو التي تزرع في وجود الماء والتي تحتاج إلى عملية تسوية دقيقة بحيث يكون الفرق في المناسيب أقل من 15سم والتى قد لا يستطيع الفلاح تسويتها بمجرد النظر بواسطة القصابية , وتجرى عملية التلويط باستخدام اللواطه وهى عبارة عن لوح من الخشب ذو حافة سفلية مغطاه بخوصه من الحديد مركب عليها حلقتان لكى يتم سحب اللواطة منها بينما يركب علي الحافة العلوية قائم خشبى لتوجيه اللواطه .


 

Comments system

المتواجدون حاليا