الاثنين، 14 مارس 2016

تقسيم المحاصيل الحقلية



المحصول الحقلى  Field crop :

هو أى نبات عشبى يزرع على نطاق واسع ، ويقصد بالنبات العشبى أنه ليس شجرة أو شجيرة ولو أن بعض المحاصيل قد تشذ عن هذه القاعدة مثل القطن الذى هو شجيرة أصلاً ولكنه يعامل معاملة النباتات العشبية أثناء زراعته ، أما المقصود بالزراعة على نطاق واسع أنه يزرع بمئات الآلاف أو بالملايين من الأفدنة. ويعرف علم المحاصيل Agronomy أوcrop science  بأنه علم إدارة الحقل ، وعلي ذلك فهو العلم الذي يبحث في كل ما يتعلق بزراعة المحاصيل الحقلية ورعايتها في الحقل وتفاعلها مع عوامل البيئة المحيطة وعلاقة ذلك بمعدل نموها وإنتاجيتها .

تقسيم المحاصيل الحقلية :


يمكن تقسيم المحاصيل الحقلية تبعاً لأسس مختلفة مثل:-


أولا :  التقسيم النباتى Botanical classification



يُبنى هذا التقسيم على الصفات المورفولوجية والتشريحية والفسيولوجية، وتؤخذ صفات الأعضاء الزهرية للنباتات فى الاعتبار الاول لعدم تأثرها بالظروف البيئية لحد كبير بالمقارنة بالصفات الخضرية لذا توضع المحاصيل  ذات الصفات المتشابهة معا .
العائلة
أهم المحاصيل التابعه للعائلة
النجيلية
Poaceae
القمح – الشعير – الأرز – الذرة الشامية – الذرة الرفيعة – قصب السكر – سورجم العلف – الذرة الريانة
البقولية
Fabaceae
الفول – العدس – الحمص – الترمس – الحلبة – فول الصويا – الفول السودانى – البرسيم المصرى – البرسيم الحجازى .
الخبازية
Malvaceae
القطن - التيل
الكتانية
Linaceae
الكتان
المركبة
Asteraceae
زهرة الشمس – القرطم – خس الزيت
السمسمية
Pedaliaceae
السمسم
الصليبية
Brassicaceae
الكانولا
الرمرامية
Chenopodiaceae
بنجر السكر - بنجر العلف
الزيزوفوتية
Tiliaceae
الجوت الأحمر – الجوت الأخضر
السيسيلية
Agavaceae
السيزال


ثانيا:  التقسيم الزراعى  Agronomic Classification


تُرتب المحاصيل فى هذا التقسيم تبعا لصفات خاصة ليسهل التعرف عليها ، ولا يهتم فى هذا التقسيم بعلاقات القرابة أو التشابهة بين المحاصيل . ويبنى هذا التقسيم على حسب الغرض الذى يزرع من أجله المحصول أوعلى حسب تقارب المحاصيل الحقلية في احتياجاتها البيئية . وتقسم المحاصيل تبعاً لذلك إلى عدة أقسام كالتالى :


(1) التقسيم على حسب الأهمية الاقتصادية للمحصول  Economic importance  :


1- محاصيل الحبوب Cereals crops : وهى محاصيل تتميز بإحتواء حبوبها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات مثل القمح - الشعير – الأرز - الذرة الشامية - الذرة الرفيعة .

2- محاصيل البقول Legumes crops : وهى محاصيل تتميز بإحتواء بذورها على نسبة مرتفعة من البروتين مثل الفول البلدى - الترمس -  الحمص -  العدس - الحلبة -  فول المانج .

3- محاصيل الزيت Oil crops : وهى محاصيل تتميز بإحتواء بذورها على نسبة مرتفعة من الزيت مثل فول الصويا – الفول السودانى – السمسم – زهرة الشمس – القرطم – خس الزيت – الكانولا
4- محاصيل السكر  Sugar crops : وهى محاصيل بغرض الحصول على السكر مثل قصب السكر-  بنجر السكر - الاستيفيا
5- محاصيل الألياف  Fiber crops : وهى محاصيل تزرع بغرض الحصول على الألياف مثل  القطن - الكتان - التيل - الجوت - الرامى – السيزال - الكابوك .
6- محاصيل العلف الأخضر Forage crops  : وهى محاصيل تتميز بنموها الخضرى الغزير وغالبا ما تكون متعددة الحشات ولها استساغة عالية لحيوانات المزرعة مثل البرسيم المصرى – البرسيم الحجازى - لوبيا العلف – الكشرنجيج – الجلبان – الدراوه – سورجم العلف – علف الفيل - الدنيبة – الدخن – الذرة الريانة .


(2) التقسيم حسب مدة مكث أو بقاء المحصول في التربة   Stay duration  in the soil:


تختلف المدة التى تتم فيها المحاصيل دورة حياتها وهى الفترة التى تبدأ بتوافر الظروف اللازمة لانبات البذور وتنتهى بتكوين النباتات لبذورها وتقسم المحاصيل تبعاً لذلك إلى:

1- محاصيل حولية Annuals  
هى المحاصيل التى تتم دورة حياتها خلال عام واحد أو موسم زراعى واحد للحصول على بذورها. وتنمو هذه المحاصيل نموا خضريا أولا ثم تتجه للازهار والاثمار فى نفس العام تحت الظروف البيئية الملائمة مثل معظم المحاصيل الحقلية كالقمح - الذرة الشامية – الأرز - الشعير - الذرة الرفيعة - البرسيم المصرى – الفول البلدى - فول الصويا – السمسم – الفول السودانى – زهرة الشمس - الكتان – التيل .
2- محاصيل ذو حولين Biennials
هى المحاصيل التي تمكث في الأرض موسمين زراعيين . وهذه المحاصيل تنبت بذورها وتنمو خضريا فى العام الاول وتزهر فى العام الثانى مكونة البذور مثل بنجر السكر
3- محاصيل معمـرة Perennials
هى المحاصيل التي التى تمكث فى الأرض أكثر من سنتين ، ولكن يمكن أخذ حاصل منها مرة كل سنة ( قصب السكر) أو أكثر من مرة فى السنة الواحدة ( البرسيم الحجازى) ، أو معمرة ولكنها تعامل معاملة حولية (القطن) .


(3) التقسيم على حسب المواسم الزراعية Agricultural seasons :


هذا التقسيم يمكن أخذه فى الاعتبار فى المناطق التى تسمح فيها الظروف المناخية ، وموارد المياة بزراعة الأرض أكثر من مرة فى السنة كما هو الحال فى مصر وذلك كالتالى :

1- المحاصيل الشتوية  Winter crops  :
          هى المحاصيل التي تزرع في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر وتحصد خلال الفترة من ابريل الى مايو مثل محصول الفول البلدى – الترمس – الحلبة – العدس – الحمص – القمح - الشعير – الكتان – البرسيم المصرى .
2- المحاصيل الصيفية  Summer crops  :
          هى المحاصيل التي تزرع في الفترة من شهر مارس الى مايو وتحصد خلال الفترة من أغسطس الى أكتوبر مثل : الذرة الشامية – الأرز – الذرة الرفيعة – فول الصويا – السمسم – زهرة الشمس - القطن – التيل - قصب السكر- فول المانج .
3- المحاصيل النيلية Nile crops   :
          هى المحاصيل التي تزرع في الفترة من شهر يوليو الى أغسطس وتحصد وتحصد خلال الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر مثل محصول الذرة الشامية والرفيعة فى العروة النيلية .



أهمية زراعة المحاصيل الحقلية


تعتبر المحاصيل الحقلية أهم عناصر الإنتاج الزراعى لما توفره من إحتياجات ضرورية لإستمرار الحياة ، ولما تساهم به فى أنشطة إقتصادية مختلفة ويمكن إيضاح ذلك فيما يلى :

·        المحاصيل الحقلية المصدر الرئيسى لغذاء الإنسان :
تعتبر المحاصيل الحقلية المصدر الرئيسى للطاقة فى غذاء الإنسان ( محاصيل الحبوب – محاصيل السكر – محاصيل الزيوت) كما أنها توفر قدراً كبيراً من الاحتياجات البروتينية (المحاصيل البقولية) .
·        المحاصيل الحقلية المصدر الرئيسى لغذاء الحيوان :
تعتبر بعض المحاصيل المنزرعة مصدراً رئيسياً للأعلاف الخضراء (محاصيل العلف الأخضر) والأعلاف المصنعة ( بعض محاصيل الحبوب- كسب محاصيل الزيوت) اللازمة لتغذية الحيوانات والدواجن لإنتاج اللحم واللبن والبيض الضرورى لغذاء الإنسان أيضا .
·         المحاصيل الحقلية مصدراً لكساء الإنسان:
تستخدم الألياف الناتجة عن زراعة محاصيل الألياف فى تصنيع المنسوجات بأنواعها والتى تستخدم فى صناعة الملابس والمنسوجات وغيرها .
·         المحاصيل الحقلية مصدراً للمواد الخام للعديد من الصناعات :
تقوم صناعات كبيرة وهامة علي خامات ناتجة من محاصيل الحقل مثل صناعات حليج وغزل ونسيج ألياف القطن ، صناعات الطحن والمخبوزات علي محاصيل الحبوب ، صناعات عصر واستخلاص وتكرير الزيوت النباتية من البذور الزيتية ، إستخلاص السكر من محاصيل السكر ، كما تقدم العديد من الصناعات الأخري علي نواتج الصناعات السابقة .

 
 

Comments system

المتواجدون حاليا