السبت، 12 مارس 2016

2. التزحيف أو التمشيط Harrowing



التزحيف هى عملية تعقب الحرث مباشرة بغرض استكمال تجهيز الارض للزراعة ولتحقيق الفوائد التالية .
·        فوائد التزحيف :
1-  تنعيم الارض وتكسير القلاقيل لاعداد مهد مناسب ناعم للبذرة ولتسهيل تغلغل الجذور وانتشارها وخروج ريشة جنين البذرة بسهولة إلى أعلى.
2-  دمج حبيبات الطين وكبسها بحيث تعطى أفضل سطح تلامس ما بين الجذور وحبيبات الأرض الدقيقة من جهة وبين حبيبات الأرض وبعضها من جهة أخرى بغرض زيادة قدرة الأرض علي الاحتفاظ بالماء الشعرى الصالح للامتصاص بواسطة النباتات .
3-    تغطية التقاوى .

الآلات المستخدمة فى التزحيف :

[1] الزحافـة البلديـة :
          هى عبارة عن كتله كبيرة مستطيلة من الخشب مدعمه من أسفل بخوصة حديد لمنع تآكل اللوح الخشبى ويوجد فى هذا الجانب حلقتين من الحديد يجرها بواسطة المواشي او الجرار وتستعمل الزحافة البلدية فى تنعيم وكبس الأرض وكذلك فى تغطية التقاوى.



[2] المشط القرصـى : Disk harrows
          يتكون من مجموعات من الأقراص المقعره الحادة يختلف عددها 4-14 قرص مثبتين على محور واحد وهى تدور على هذا المحور وقد تكون هذه الأقراص كاملة الحافة أو مشرشرة الحافة وترتب الأقراص في المشط القرصى على أكثر من محور بزوايا مختلفة لزيادة كفاءة التمشيط ويستعمل المشط القرصى في تفتيت وكبس الأرض بعد الحرث وقد يستعمل قبل الحرث لتقطيع النباتات التي قد تكون باقية على سطح الأرض .




[3] المشط ذو الأسنان الصلبة : Spike Tooth Harrows  
          يتركب هذا المشط من عدة أقسام يمكن استعمال بعضها أو كلها معا دفعه واحدة حسب قوة الجدار ويتكون كل قسم من 25-35 سناً وهذه الأسنان تكون مثبته في قضبان من الفولاذ في وضع رأسى وتستعمل هذه الأمشاط في تكسير الكتل المتبقية من الحرث وهو لا يستخدم في الأراضى الصلبة والكثيرة الحشائش .




[4] المشط ذو الأسنان الزمبركية : Spring Tooth Harrows  
          المشط ذو الأسنان الزمبركية يشبه تركيب المشط ذو الأسنان الصلبة إلا أن الأسنان في هذا المشط تكون من الفولاذ الزمبركى وهى عريضة ومقوسة وطرفها حاد ويمتاز هذا المشط بقدرته على اختراق التربة أعمق من المشط ذو الأسنان الصلبة وعدم انكسار اسنانه إذا اصطدمت بعوائق صلبة لذلك يصلح في الأراضى خشنة القوام كثيرة الحجارة وكذلك كفاءته تكون أكبر في تنعيم الحبيبات وفي مقاومة الحشائش اكثر من المشط ذو الأسنان الصلبة .





[5] الهراس الاسطوانى الأملس
          يتكون من اسطوانة مصنوعة من الحديد الزهر يمر في وسطها محور يبرز طرفاه من جانبى الاسطوانة ويثبت فيه إطار يتم جره منه ويستعمل الهراس الاسطوانى الأملس في دفن القلاقيل ودمج التربة المفككة وهذا لا يوافق اعداد المهد الجيد ولذلك يجب أن يستعمل بعده المشط ذو الأسنان الصلبة لتفتيت سطح الأرض .





[6] الهراس المجعد (مخطط السطح)
يتركب من عجلات من الحديد الزهر ذات حافة مدببة وتنظم العجلات في محور واحد تكون متلاصقة ويقوم بالضغط على التربة وتكسير القلاقيل دون دفنها مما يجعل سطح التربة مفككا غير مندمج .





Comments system

المتواجدون حاليا