الاثنين، 7 مارس 2016

فروع علم المحاصيل



يشتمل علم محاصيل الحقل على سبع فروع رئيسية هى :
 [1] إنتاج المحاصيل Crop production
          يختص هذا الفرع بدراسة طرق ووسائل زراعة المحاصيل والتعرف على أنسب العمليات والمعاملات الزراعية اللازمة للحصول على أعلى إنتاجية من المحصول وذلك بإجراء بحوث لدراسة وسائل إنتاج التقاوى الجيدة -عمليات تجهيز الأرض للزراعة – مواعيد الزراعة - طرق الزراعة - كمية التقاوى - عمليات الخدمة بعد الزراعة مثل العزيق والرى والتسميد ومقاومة الآفات وعمليات الحصاد .
[2] تربية المحاصيل Crop breeding  
          يختص هذا الفرع باستنباط أصناف جديدة من المحاصيل لها قدرة عالية على الإنتاج ومتميزة فى صفات الجودة ومقاومة للأمراض والحشرات والحرارة والبرودة والجفاف والملوحة والظروف البيئية غير المناسبة الاخرى وذلك باستخدام طرق تربية المحاصيل المختلفة مثل الانتخاب والتهجين والطفرات وزراعة الأنسجة والهندسة الوراثية .
[3] فسيولوجيا المحاصيل Crop physiology
          يختص هذا الفرع بدراسة أثر العوامل البيئية المختلفة مثل العوامل الجوية وهى الحرارة والأمطار والضوء والرطوبة وثانى أكسيد الكربون وكذلك العوامل المتعلقة بالأرض الزراعية مثل الخصوبة ، الملوحة والقلوية ، قوام وبناء الأرض وغيرها وذلك على صفات نمو المحاصيل .
[4] تكنولوجيا المحاصيل Crop technology
          يختص هذا الفرع بدراسة اختبارات الجودة اللازم توافرها في أصناف المحاصيل المنزرعة ومدى صلاحية هذه الأصناف للاستعمالات الاقتصادية التي من أجلها يزرع المحصول ومن هذه الاختبارات اختبارات شعرة القطن وتيله الكتان ، تقدير نسبة الزيت ـ نسبة السكر ـ وكذلك تقدير الصفات الكيماوية والتكنولوجية والجودة لمحاصيل الحبوب وغيرها من المحاصيل الحقلية .
[5] الحشائش ومكافحتها Weed and its control  
          يختص هذا الفرع بدراسة أهم الحشائش التي تنمو مع المحاصيل المختلفة والتعرف علي طبيعة نموها والطرق المختلفة لمقاومتها مثل الطرق الميكانيكية والكيماوية والحيوية .
 [6] التقاوى وفحص البذور  Seed and seed test

           يختص هذا الفرع بدراسة التقاوى والعوامل التى تؤدى الى تدهورها والتعرف علي أهم الاختبارات التى تجرى على البذور وطرق اكثار التقاوى وحفظ وتخزين البذور .

 [7] تصميم وتحليل التجارب  Design and analysis of experiments

يختص هذا الفرع بدراسة التوزيع الطبيعى للبيانات - توزيع T- توزيع F - أنواع التجارب الزراعية – نظم توزيع القطع فى التجارب- طرق مقارنة المتوسطات - الأخطاء فى التجارب ومصادرها – الارتباط والانحدار - تطبيقات على استخدام البرامج الاحصائية فى تحليل البيانات .





Comments system

المتواجدون حاليا