الجمعة، 25 مارس 2016

2- الخف Thinning



يقصد بالخف إزالة النباتات الزائدة فى الحقل عن العدد الأمثل من النباتات وذلك لكى تحصل النباتات على احتياجاتها اللازمة من العناصر الغذائية والضوء والرطوبة والهواء .
ويرجع سبب زيادة عدد النباتات فى الحقل الى قيام المزارع بزيادة كمية التقاوى المستخدمة في الزراعة لضمان الانبات الجيد خوفاً من أن يضطر الى إجراء عملية الترقيع بسبب انخفاض نسبة الإنبات أو اصابة البادرات بالأمراض الفطرية أو الحشرية .

· الاحتياطات الواجب مراعاتها عن إجراء عملية الخف :
1- تجرى عملية الخف فى المحاصيل التى يحتاج فيها كل نبات الى مساحة واسعة تكفى لنمو النبات نمواً جيداً وكلما ذاد حجم النبات كلما احتاج الى مساحة أوسع مثل القطن والذرة الشامية وعباد الشمس وفول الصويا بينما لا تجرى عملية الخف فى المحاصيل التى تزرع زراعة كثيفة مثل القمح والشعير والبرسيم والأرز والكتان .
2- يختلف عدد النباتات التى تترك فى كل جورة على حسب حجم النبات المنزرع حيث يتم الخف على نبات واحد فى الجورة كما في الذرة الشامية و عباد الشمس و على نباتين فى الجورة كما في القطن والفول البلدى وفول الصويا.
3- يراعي تقليع النباتات الضعيفة الزائدة النامية فى الجورة الواحدة أو النامية على مسافات قريبة حتى لا تتنافس مع بعضها البعض مما يضعف من نموها ومحصولها على أن تترك أقوى النباتات فى الجورة .
4- يراعى عند الخف إزالة النباتات واحد بعد الآخر ولا تخف مجموعة كبيرة من النباتات دفعة واحدة حتى لا يتخلخل المجموع الجذرى للنباتات المتروكة .
5- يفضل الخف المبكر عن الخف المتأخر حيث وجد أن خف البادرات وهى صغيرة يعطى نمواً جيداً ومحصولا أكبر مع أخذ الاحتياطات اللازمة بأن لا تتعرض البادرات المتبقية بعد الخف للاصابة بالآفات .







Comments system

المتواجدون حاليا