الاثنين، 14 مارس 2016

تعريف التقاوى ومراحل تكوين البذور


التقاوي 
هي أي جزء من أجزاء النباتات التي تستخدم لتكاثر الحاصلات الزراعية بكافة أنواعها . فقد تكون التقاوى بذوراً مثل البرسيم والترمس والفول والقطن والكتان و.... غيرها ، أو ثماراً تحتوي على بذرة واحدة مثل الأرز والشعير والقمح و.... غيرها ، أو ثماراً تحتوي على أكثر من بذرة واحدة مثل بنجر السكر أو سيقاناً متحولة عليها براعم تنمو لتكون النباتات الجديدة وقد تكون هذه البراعم على عقل ساقية مثل الحناء وقصب السكر أو على بصلات مثل البصل والثوم أو على خلفة مثل السمار الحلو أو على درنة مثل البطاطس أو على كورمة مثل القلقاس. ويطلق كثير من المشتغلين بالعلوم الزراعية كلمة بذور على التقاوي سواء كانت بذورا حقيقة أو أي جزء من أجزاء النباتات التي تستخدم في تكاثر الحاصلات الزراعية.


تكوين البذور
تعتبر المحصلة النهائية لعملية الازهار هى تكوين الثمرة ذات البذرة الواحدة أو متعددة البذور ، ويمكن القول أن البذور هى المادة الوراثية الأساسية للحياة حيث تعتبر بداية ونهاية حياة النبات . ويبدأ تكوين البذور بعد الاخصاب وينتهى عندما تصل البذور الى أقصى وزن رطب . وبما أن معظم تقاوي المحاصيل هي بذوراً وثماراً فلابد من معرفة كيفية تكوين البذرة باختصار. تتكون الأعضاء الأساسية للزهرة من المتك وبداخله حبوب اللقاح التي تمثل أعضاء التذكير، والمبيض وبداخله البويضات التي تمثل أعضاء التأنيث.
وتتلخص الخطوات الأساسية لتكوين البذور فى الآتى :
1-  ظهور ميرستيم اصل الزهرة
2-  نضج الأجزاء الزهرية
3-  تكوين حبوب اللقاح داخل المتك
4-  تكوين كيس جنينى يحتوى على نواة بيضة ونوايا الأندوسبرم
5-  التلقيح والاخصاب وتكوين الجنين والاندوسبرم
6-  تكوين البذرة من البويضة وتكوين الثمرة من المبيض
وتتكون حبوب اللقاح من خلايا تسمى خلايا حبوب اللقاح الأمية وتنشأ كل خلية أمية بداخل المتك حيث تتحور وتتخصص بعض خلايا أنسجة المتك وتكبر وتصبح مميزة عن باقي خلايا الأنسجة وتنقسم كل خلية أمية انقسامين أحدهما اختزالي أو ميوزي والآخر عادي  فيحدث في كل الانقسام الأول اختزال العدد الكروموزمات الثنائي (2n) وتنقسم الخلية إلى خليتين أحاديتين (1n) وتنقسم كل خلية أحادية بواسطة الانقسام العادي إلى خليتين أحاديتين أيضاً وتكون النتيجة النهائية تكوين أربعة حبوب لقاح من كل خلية أمية ذكرية وتنقسم نواة حبة اللقاح إلى نواتين تسمى إحداها نواة الأنبوبة اللقاحية والأخرى النواة التناسلية وعند نمو أنبوبة حبة اللقاح تنقسم النواة التناسلية إلى نواتين ذكريتين .
ويحدث في البويضة ما يشبه ذلك فتتكون البويضة على الجدار الداخلي في مكان المشيمة. ويوجد بالبويضة نواة ثنائية تنقسم انقسامين أحدهما اختزالي والآخر عادي وتتكون أربعة خلايا في صف واحد بكل منها العدد الأحادي للكروموسومات .
وتنقسم نواة الخلية القاعدية الأحادية انقساماً عاديا مكونة نواتين أحاديتين أيضاً، ثم تنقسم كل نواة منها انقساماً عادياً إلى نواتين وبذلك تتكون أربعة أنوية ثم تنقسم كل منها انقساماً عادياً إلى نواتين وتتكون في النهاية ثمانية أنوية أحادية ثم يعاد ترتيب هذه الأنوية الثمانية داخل الخلية فتوجد ثلاثة منها في أحد جانبي الخلية ويترسب حول كل منها جزء من السيتوبلازم وتسمى بالخلايا السمتية   Antipodal، وتتجه نواتان إلى وسط الخلية ويحدث اتحاد ثنائي بينهما وتسمى بالنواتين القطبيتين   Polar nucleus، أما الثلاث أنوية الباقية فتكبر إحداها وتصبح خلية البيضة   Egg cellوتسمى النواتين الأخيرتين بالنواتين المساعدتين  Synergids، ويسمى النسيج المحتوى على الثمانية أنوية بالكيس الجنينى . وتتم عملية التلقيح بسقوط حبة اللقاح فوق ميسم الزهرة ثم إنباتها وإرسال الأنبوبة اللقاحية  Pollen tubeداخل قلم الزهرة  Style  حتى تصل إلى الكيس الجنيني Embryo sac بداخل المبيض Ovary أما عملية الإخصاب فإنها تحدث عندما تخترق الأنبوبة اللقاحية نسيج الكيس الجنيني وتنفجر نهايتها وتدخل إحدى النواتين الذكريتين  Sperm nucleus إلى خلية البيضة لتتحد مع نواتها ويتكون الزيجوت Zygote الذي يصبح ثنائي (2n). أما النواة الذكرية الثانية فتتجه نحو النواتين القطبيتين وتتحد معها وتكون نواه الإندوسبرم الذي يصبح ثلاثي (n 3) . وينقسم الزيجوت الجديد ويتكشف إلى الجنين وهو نبات صغير جديد مكون من الجذير والريشة والفلقات ، وقد يحتوي الجنين على فلقة واحدة ويسمى Mono cotyledon  أو فلقتين ويسمى Dicotyledon . ويتكون الإندوسبرم ليتغذى عليه الجنين أثناء الأطوار الأولى العملية الإنبات . وتسمى هذه العملية بالإخصاب المزدوج Double fertilization نظراً لاتحاد أحد النواتين الذكريتين بنواة البيضة والآخرى بالنواتين القطبيتين .  







Comments system

المتواجدون حاليا