الاثنين، 18 أبريل 2016

تجهيز محصول الكتان عقب الحصاد


[1] الهدير (استخلاص البذور)
ويقصد به فصل البذور من النباتات وتتم في مصر بضرب الكبسول على الأحجار وأحيانا تستخدم أمشاط خاصة تثبت على عارضة من الخشب وتمرر بين أسنانها العيدان فينفصل الكبسول دون الأضرار بالقش ثم تربط الكوارى في أخماس حوالى (30-40) كجم من القش المهدور حيث يسلم إلى مراكز التجميع .
[2] التسويـر
وهى عملية فرز القش حسب أطواله وسمكه وذلك بغرض تفادى الفقد في عملية التسريح التي تقوم بها مصانع الغزل أما الثانية لغرض التوصل إلى انتظام في وحدة التصنيع حيث أن درجة التعطين تتفاوت حسب سمك العيدان حيث تجمع السيقان في قبضة قطرها (20سم) تربط من أعلى وأسفل لتعد للتعطين .
[3] التعطيـن
وهى الخطوة الأولى لتحليل المواد العضوية تقوم بها كائنات حية دقيقة (بكتريا التعطين) والتى تتواجد بكثرة على الأرض وعلى سطح النباتات والغرض منها استخلاص الألياف من ساق النبات .
ويشترط لاجرائها ما يلى :
1- توافر مياه كافية .
2- المحافظة على درجة حرارة المياه بين (28-32°م).
3- المحافظة على رقم الحموضة للمياه بين (4-6) وهى الدرجة التي تتكاثر عندها البكتريا ويتم التعطين في احواض اسمنتية بأبعاد معينة يغطى فيه القش تماما ثم يصفى الحوض بعدد (4) ساعات بغرض غسيل القش ثم يعاد ملئ الحوض بالمياه بدرجة حرارة مناسبة لنمو البكتريا وتكاثرها لمدة (48 ساعة) . دون ان تمس ويجب ان تزود الاحواض بمواسير لتغيير المياه بدرجات الحرارة المطلوبة وتتراوح مدة التعطين بين 7-4 ايام وقد تزداد مدة التعطين التى تعرف بتمامها حينما يتم كسر الساق ويسمع له صوت واضح واذا سلخ شريط الالياف بسهولة وكأن الحزم الليفيه مفككه .
[4] التنشير:
بعد تمام التعطين تصفى المياه وتخرج القبض وتفكك الاربطه لتجفيفها فى الشمس بعد رصها على شكل هرمى مع تقليبها وبعد الجفاف تربط برباط واحد .
[5] التخييم:
 وهى عملية ضرب العيدان المكسورة على المرواح البلجيكية للتخلص من الساس العالق بالالياف وتتم تتلك العلمية بآلة خاصة تسمى التربين.
[6] الترطيب :
          وهى تجهيز الالياف بدرجة رطوبة تسمح باعادة ضربها على المراوح المعروفة بمراوح الصنعه وتؤدى اما برش الالياف برذاذ الماء وتركه او وضع الالياف فى حجرة مكيفة الهواء والرطوبة لاتقل عن 24 ساعة .
[7] التصنيع:
          وهى عمليات اعادة تصنيع الالياف على مراوح الصنعه حتى يمكن التخلص نهائيا من الساس العالق بالالياف.
[8] التمشيط : تتم بتمشيط الالياف على مشط خاص له اسنان وذلك بغرض ازالة الالياف القصيرة وغير المنتظمة الوضع بالنسبه للكف فنحصل فى النهاية على الياف متجانسه ذات طول واحد .
[9] الفرز: تجرى بغرض تدريج الالياف الى درجات مختلفة من حيث النعومة والاطوال ودرجة التعطين الى اخره وفى حالة عدم اجرائها فانها تعتبر الياف مخلوطة .

[10] الكبس : تجرى العملية بكبس الالياف المفروزة فى بالات بغرض التصدير للخارج او للمصانع المحلية.

Comments system

المتواجدون حاليا